360solutions للموارد البشرية

Hr360s logo

920 001 360

تعرّف على إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية؛ 5 خطوات أساسية

establishing foreign company in Saudi Arabia تأسيس-الشركات-الأجنبية-في-السعودية

يسرت المملكة العربية السعودية من إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية، وذلك في إطار حرصها على توفير بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين الأجانب.

وقد تم فرض مجموعة من الشروط والإجراءات الأساسية ليتمكن المستثمر الأجنبي أو الوافد من تأسيس شركته، في المملكة ، 

والتي من خلالها تقوم السعودية بتنظيم عمليات ومشاريع الاستثمار وتمهيد بيئة مناسبة تحافظ على حقوق المستثمرين وتعرّفهم بالواجبات المفروضة عليهم. 

وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم أبرز إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية، وأهم الشروط التي تفرضها المملكة بشأن تأسيس الشركات بها.

تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية

يمكن تأسيس شركات أجنبية في المملكة العربية السعودية بسهولة، حيث تيسر المملكة من عملية تأسيس الشركات لتشجيع الاستثمار بها.

وتأخذ الشركات التي يمكن تأسيسها في المملكة شكلين، إما تكون شركة مختلطة مع شريك سعودي أو شركة أجنبية تماماً بنسبة 100%.

وفي كل الأحوال يستلزم إتباع إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية وكذلك استيفاء كافة الشروط الخاصة بتأسيسها وفقاً لما تم الإشارة إليه في اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي.

ما شروط تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية؟

قبل أن نخوض في الحديث حول ءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية وكيف يسرت المملكة العربية السعودية من تلك الإجراءات سنحتاج لمعرفة الشروط المفروضة على عملية تأسيس الشركات بالمملكة.

حيث تفرض المملكة العربية السعودية على الأجانب أو الوافدين الراغبين في تأسيس شركة لهم هناك أن يحصلوا على ترخيص استثمار بالدولة.

وهناك شروط معينة يجب استيفائها للحصول على هذا الترخيص والتمكن من تأسيس شركة في السعودية للأجانب. وفيما يلي سنستعرض معاً أبرز شروط تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية:

  • أن يكون النشاط الاستثماري الذي سيتم فتح شركة فيه والحصول على ترخيص له من الأنشطة المتاح فيها الاستثمار الأجنبي.
  • تطابق مواصفات المنتج وطريقة الإنتاج للمواصفات المعمول بها في السعودية أو دول الخليج أو على المستوى الدولي.
  • عدم صدور أية أحكام مسبقة ضد طالب ترخيص النشاط الاستثماري ومنها أحكام المخالفات التجارية أو المالية سواء داخل السعودية أو خارجها.
  • عدم صدور أية أحكام مسبقة ضد طالب ترخيص النشاط الاستثماري أو قرارات قضائية نهاية بسبب مخالفات في أحكام النظام.
  • موافقة طالب ترخيص النشاط الاستثماري على كافة الضوابط والتعهدات المُدرجة في نموذج طلب ترخيص استثمار بالسعودية.
  • تحقق أهداف الاستثمار وأغراض الهيئة من خلال منح الترخيص لصاحب النشاط الاستثماري الأجنبي أو الوافد.

إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية

تمر عملية تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية بمجموعة من الإجراءات والمراحل الأساسية التي يتم من خلالها إتمام عملية تأسيس الشركة.

 وفيما يلي سنستعرض معاً أبرز إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية:

  1. إصدار ترخيص الاستثمار لشركتك

أولى إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية هو إصدار ترخيص الاستثمار الخاص بنشاطه وتتطلب عملية إصدار ترخيص الاستثمار وجود المستندات الآتية:

القوائم المالية الخاصة بآخر سنة مالية للشركة الأجنبية، على أن يكون تم إعدادها بواسطة أحد المكاتب القانونية المُعترف بها على المستوى العالمي ويُشترط أن يتم المصادقة عليها من السفارة السعودية.

نسخة من السجل التجاري الخاص بالشركة أو المنشأة في بلدها الأصلي على أن يتم المصادقة عليها من السفارة السعودية.

  1. توقيع عقد التأسيس لشركتك

ثاني إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية هو القيام بتوقيع عقد التأسيس وذلك من خلال قيام فروع الشركات الأجنبية بتقديم قرار يتضمن الموافقة على فتح فرع تابع لهم في السعودية وذلك لاستكمال إجراء إصدار السجل التجاري.

  1. إصدار السجل التجاري لشركتك

ثالث إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية هو استصدار السجل التجاري للشركة الأجنبية المُراد تأسيسها في المملكة العربية السعودية، وتتطلب عملية إصدار سجل تجاري المستندات الآتية:

  • السجل التجاري الخاص بالشركة الأم.
  • قرار من الشركات بافتتاح فرع أو أكثر للشركة الأجنبية التابعة لهم.
  • عقد تأسيس الشركة الموثق للشركات الجديدة المُراد تأسيسها.
  • قرار تعيين المدير العام.
  • إثبات هوية المدير العام والملاك.
 
  1. فتح ملفات المنشأة أو الشركة

رابع إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية هو التوجه نحو فتح الملفات الخاصة بالمنشأة والتي ستكون مفيدة لها في ممارسة أعمالها بالمملكة. وفيما يلي الجهات التي يستوجب فتح ملفات للمنشأة عند تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية:

  1. إصدار تأشيرة المدير العام

آخر إجراءات تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية هو إصدار التأشيرة الخاصة بالمدير العام والتي تتطلب لاستصدارها الحصول على قرار تعيين المدير العام وإثبات الهوية الخاصة به.

كيف نساعدك في تأسيس شركتك بالمملكة العربية السعودية؟

نقدم لك في حلول 360 مجموعة متكاملة من الباقات التي تلبي احتياجاتك، ومنها باقة تأسيس شركة، والتي ستساعدك في إنهاء الكثير من الإجراءات المتعلقة بعملية تأسيس الشركات.

مع فتح عدد من الحسابات التي ستحتاجها لشركتك، ذلك بجانب التسجيل في هيئة الزكاة والضريبة والعوان الوطني، وكذلك التسجيل في الغرف التجارية وغيرها من الأمور الأخرى التي ستفيدك كثيراً.

والتي ستسهل عملية تأسيس شركتك كما يمكنك أن تقوم بتصميم باقتك وفقاً لاحتياجات شركتك وأعمالك، ويمكنك طلب باقة تأسيس الشركات من هنا أو تواصل معنا عبر أحد الطرق الآتية لمعرفة التفاصيل:

  • رقم الهاتف: 920001360.
  • البريد الإلكتروني: info@hr360s.com.
  • نموذج التواصل الإلكتروني: من هنا.
إبدا محادثة
💬 تواصل مباشر عبر واتساب
مرحبا👋
تواصل معنا اسرع عبر الوتساب