360solutions للموارد البشرية

   بمناسبة يوم التأسيس أحصل على تخفيض 20% على جميع الباقات !
Hr360s logo

920 001 360

تكنولوجيا الموارد البشرية والابتكار

تكنولوجيا الموارد البشرية والابتكار

شهدت إدارة الموارد البشرية تغييرات هائلة في السنوات الأخيرة نتيجةً للتطورات التكنولوجية. تتبنى أقسام الموارد البشرية حلاول رقمية ونهجاً مبتكراً لتحويل العمليات التقليدية لتحسين تجربة الموظف. تشير تكنولوجيا الموارد البشرية إلى البرمجيات والمنصات وتطبيقات الجوال وأدوات أخرى التي تساعد في أتمتة وتحسين عمليات الموارد البشرية مثل التوظيف والتوجيه والرواتب وإدارة الأداء والتعلم وغيرها. شهدنا انتشار حوسبة السحابة، والذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، والتحليلات المتقدمة، مما فتح الباب أمام خدمات الموارد البشرية التي تعتمد على البيانات وذات طابع شخصي.

هذه الثورة التكنولوجية في مجال الموارد البشرية تهدف إلى زيادة الإنتاجية، وتحسين الكفاءة، وتقليل التكاليف، والسماح للمحترفين في الموارد البشرية بأن يصبحوا شركاءً استراتيجيين أكثر فاعلية. أصبح فرق الموارد البشرية اليوم قادرة على استخلاص بيانات فعّالة من بيانات الموظفين لاتخاذ قرارات أفضل للقوى العاملة. التكنولوجيا تمكن التواصل والتعاون وتبادل المعرفة بشكل سلس عبر الفرق البعيدة والموزعة.

ستستكشف الأقسام التالية الابتكارات الرقمية الرئيسية التي تحول مشهد الموارد البشرية وكيف يمكن لتكنولوجيا الموارد البشرية الممكّنة بتقنية دفع الابتكار والارتباط والنجاح للمؤسسات في العصر الرقمي. سيتم أيضًا مناقشة فوائد وتحديات اعتماد تكنولوجيا الموارد البشرية.

 تحولات رقمية في إدارة الموارد البشرية

اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد غير بشكل جذري طريقة إدارة وظائف الموارد البشرية في المؤسسات. ومن أبرز تلك التحولات الرقمية هو اعتماد حوسبة السحابة في مجال الموارد البشرية.

تتيح حوسبة السحابة لإدارات الموارد البشرية تخزين البيانات والمعلومات الخاصة بالموظفين على خوادم عن بعد بدلاً من الخوادم المحلية. وهذا يسهل الوصول إلى تلك البيانات من أي مكان وفي أي وقت، مما يزيد الكفاءة ويقلل التكاليف. كما توفر حوسبة السحابة قدرات تخزينية عالية ومرونة في توسعة أو تقليص السعة حسب احتياجات المؤسسة.

وبالتالي فإن تبني حلول سحابية في مجال إدارة الموارد البشرية سيمكن المؤسسات من تبسيط عملياتها وخفض تكاليفها، والاستفادة من حلول تقنية متطورة بسرعة ومرونة أكبر.

 تحليلات الموارد البشرية

استخدام تحليلات البيانات في الموارد البشرية، المعروفة باسم تحليلات الموارد البشرية، قد غير كيفية اتخاذ المؤسسات قرارات إدارة المواهب. من خلال تحليل بيانات الموظفين، يمكن لفرق الموارد البشرية تحديد الأنماط والرؤى لتحسين التوظيف والاحتفاظ والإنتاجية وجوانب أخرى من إدارة الأفراد.

بعض الطرق التي تستخدم فيها المؤسسات تحليلات الموارد البشرية تشمل:

– تحديد سمات الأداء المميزة

خلال عمليات التوظيف للعثور على مرشحين مماثلين. تحليل الموارد البشرية يحلل عوامل مثل الخلفية التعليمية والخبرة السابقة وتقييم المهارات لتحديد مؤشرات الأداء العالي.

– تحسين برامج التعلم والتطوير من خلال تقييم فعالية التدريب. تحليلات الموارد البشرية تحدد البرامج التي تظهر زيادة في الإنتاجية وعلامات التفاعل الأعلى ومعدلات التحفظ المحسنة بعد ذلك.

– توقع مخاطر الانتقال عن طريق النظر في البيانات التاريخية لسبب رحيل الموظفين. يتم فحص عوامل مثل مدة الخدمة والتعويض وتقييم المدير والديموغرافيات لبناء نموذج لخطر الرحيل.

– حساب عائد الاستثمار في مبادرات الموارد البشرية مثل برامج التنوع وعروض الفوائد وتدريب القادة. يتم استخدام البيانات الصلبة لقياس التأثير على المؤشرات الرئيسية للمواهب.

– اكتشاف عدم المساواة في الأجور ومؤشرات التحيز من خلال فحص بيانات الرواتب. تضمن التحليلات الموضوعية في المرتبات الممارسات العادلة عبر النوع والعرق والعمر والديموغرافيات الأخرى.

مع تحليلات القوى العاملة، يتم اتخاذ قرارات الموارد البشرية استنادًا إلى البيانات التجريبية بدلاً من الافتراضات أو الحدس. تحقق المؤسسات التي تستفيد من بيانات الأفراد والتحليلات مستويات أعلى من الكفاءة والإنتاجية والتحسين من رأس المال البشري.

أتمتة عمليات الموارد البشرية

تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المنظمات على أتمتة العديد من المهام والعمليات الإدارية المتكررة في الموارد البشرية، مما يوفر الوقت والجهد.

على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة عمليات مثل:

– فحص السير الذاتية وتحديد أفضل المرشحين المحتملين للوظائف الشاغرة. حيث تستطيع خوارزميات التعلم الآلي تحليل السير الذاتية ومطابقتها مع متطلبات الوظيفة بدقة وكفاءة.

– الرد على الاستفسارات الشائعة من الموظفين عبر خدمة الدردشة الآلية أو الروبوتات. مما يوفر الوقت على فريق الموارد البشرية.

– تحديد احتياجات التدريب والتطوير للموظفين بناءً على تحليل البيانات والأداء.

– تقييم أداء الموظفين وتحديد المجالات التي تحتاج للتحسين.

– إدارة المزايا والرواتب بشكل دقيق وفعال.

وهكذا تساعد أتمتة عمليات الموارد البشرية على توفير الموارد ورفع كفاءة الإنتاجية، مما يتيح لفريق الموارد البشرية التركيز على المهام ذات القيمة المضافة الأكبر.

 الموارد البشرية عبر الهاتف المحمول

انفجار استخدام تكنولوجيا الجوال وتطبيقاتها في الموارد البشرية في السنوات الأخيرة. تقوم أقسام الموارد البشرية بتطوير تطبيقات الجوال لتوفير إمكانية الوصول إلى معلومات الموارد البشرية والخدمات من أي مكان وفي أي وقت.

تتيح تطبيقات الجوال للموظفين مشاهدة كشوف الرواتب، وطلب الإجازات، والتسجيل في الفوائد، وتحديث المعلومات الشخصية

 

إبدا محادثة
💬 تواصل مباشر عبر واتساب
مرحبا👋
تواصل معنا اسرع عبر الوتساب